العتيبي يصدر «الكويت في مجلس الأمن.. إسهامات ومبادرات جريئة»

برس بي - جريدة الحقيقة الإلكترونية :

أصدر لمندوبنا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي كتاب حول عضوية الكويت في مجلس الامن للعامين 2018 ـ 2019 بعنوان «الكويت في مجلس الأمن.. إسهامات بارزة ومبادرات جريئة» وذلك بهدف توثيق هذه المحطة المضيئة في مسيرة الديبلوماسية الكويتية. وقال السفير العتيبي، في مقابلة مع «كونا» بهذه المناسبة، «ان اصدار كتاب عن تجربة عضوية الكويت في مجلس الامن ليس سابقة.. لن تكون الأولى أو الاخيرة لأي سفير يكتب عن تجربته بالعمل الدولي متعدد الاطراف وتحديدا اثناء عضوية بلاده في مجلس الامن، فهناك من سبقني عندما كانت الكويت عضوا في المجلس خلال الفترة 1978 ـ 1979 وهو السفير القدير عبدالله بشارة». وأكد أهمية ابراز الدور الذي قامت به الكويت خلال عضويتها واسهاماتها في عمل المجلس بالإضافة الى المبادرات التي قامت بطرحها، مشيرا إلى أن الكويت وضعت أربع أولويات خلال عضويتها في المجلس، وهي الدفاع عن القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية وتحسين أساليب عمل مجلس الأمن وتبني القضايا الإنسانية وتعزيز الديبلوماسية الوقائية والوساطة ومنع نشوب النزاعات وحلها بالطرق السلمية. وأوضح السفير العتيبي ان الكويت دفعت بجميع هذه الأوليات خلال عضويتها من خلال تقديمها العديد من المبادرات والإسهامات في مجلس الأمن. وبين ان الهدف من الكتاب هو توثيق هذه المرحلة المهمة في تاريخ الكويت السياسي في إطار علاقتها مع الأمم المتحدة، مشيرا الى ان عضوية الكويت في أهم جهاز دولي تابع للأمم المتحدة والمسؤول عن صيانة السلم والأمن الدوليين بموجب ميثاق المنظمة الدولية لمدة سنتين أتت خلال فترة صعبة عانى فيها ومازال العالم العربي على وجه الخصوص من ازمات وعدم استقرار واعمال عنف في عدد من الدول. واضاف «كان لدينا تسعة ملفات في مجلس الامن خاصة بالدول العربية وكان من اولوياتنا ان ندافع عن القضايا العربية ونعكس الموقف العربي في المجلس كوننا ممثلين للمجموعة العربية». وقال ان «حجم العمل في المجلس خلال عامي 2018 و2019 كان كبيرا وكانت علينا مسؤوليات كبيرة كذلك، والحمد لله وبتوفيق منه سبحانه وتعالى وبتوجيهات المسؤولين استطعنا ان نعكس ...

العتيبي يصدر «الكويت في مجلس الأمن.. إسهامات ومبادرات جريئة»   للمزيد اقرأ الخبر من المصدر

كانت هذه تفاصيل العتيبي يصدر «الكويت في مجلس الأمن.. إسهامات ومبادرات جريئة» نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَر الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على جريدة الحقيقة الإلكترونية وقد قام فريق التحرير في برس بي بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الموضوع من مصدره الاساسي.